هل تركيب الاظافر حرام ؟؟
حُكم تركيب الأظافر
لا يخرج تركيب الأظافر عن إحدى حالتين؛ لكلٍّ منهما حُكمها حسب تأصيلها الشرعيّ، وفيما يأتي بيان كلّ حالةٍ وحُكمها:
الحالة الأولى:
أن يكون سبب تركيب الأظافر ووضعها عائداً لأمرٍ ضروريٍّ لازمٍ، كأن يقلَعَ الذي يُركّب الأظافر بعضَ أظافره؛ بسبب إصابته بمرض، ما أدّى إلى نزعها أو نزع شيءٍ منها أو تشويهها، أو تكون أظافره قد اقتُلِعت نتيجة نقص الكِلس عنده، أو أُصيب بحادثٍ غيّر شكلها أو نزع شيئاً منها، مثل: الحرق، أو غير ذلك، ممّا جعله بحاجة زراعة أو وضع أظفر أو أظافر صناعيّة بدلاً من التي أزالها أو التي أُزيلت، فمثل ذلك لا حرجَ فيه ولا حُرمة؛ لأنّ الغاية والهدف الأوّل من تركيب الأظافر هو التّداوي وليس التزيُّن والتجمُّل، وقد روى أبو داود والترمذيّ وغيرهما عن عرفجة بن أسعد -رضي الله عنه- قال: (أُصِيبَ أنفِي يومَ الكِلابِ في الجاهليّةِ، فاتخذتُ أنفاً من ورِقِ فأنتنَ عليّ، فأمرنِي رسولُ اللهِ -صلّى الله عليه وسلّم- أن أتّخذ أنفاً من ذهبٍ). ولا ينبغي لمَن يكون ذلك حاله فيركّب أظافر صناعيّةً لعذرٍ أو سبب شرعيّ أن تكون تلك الأظافر طويلةً أو كبيرةً؛ بحيث تُغطّي مُقدّمة أصابعه، التي لم تكن أظافره الطبيعيّة تُغطّيها، وبهذا لا تكون تغطيتها كتغطية الأظافر الطبيعيّة، ممّا يؤدّي إلى منع وصول الماء إلى الجلد وقت الوضوء أو الغسل، فإذا أمكن له تحريكها وإزالتها دون ضررٍ أو مشقّةٍ زائدةٍ عليه وجب ذلك حتّى يصحَّ الوضوء، كما يجب ألّا يتنافى شكل الأظافر وحجمها مع خِصال الفِطرة، وأن تكون مصنوعةً من شيءٍ طاهرٍ في أصله، ويواظب على نظافتها وإبقائها طاهرةً مقبولةً شكلاً، كما هو الحال مع أظافره الحقيقيّة.
الحالة الثّانية:
أن يكون الهدف من تركيب الأظافر الصناعيّة مُجرّد التزيُّن، فتُتّخَذ الأظافر زينةً تماماً مثل الرّموش الصناعيّة، والهدف منها أن تظهر الأظافر بشكلٍ أجمل، وصورةٍ أبهى، وألوان وأشكال فريدة؛ حتّى تلفت مَن ينظر إليها، فهذا مُحرَّمٌ قطعاً؛ لأنّ فيه تغييراً لخَلق الله، وقد حرَّمت الشّريعة الإسلاميّة الوَشم، والنّمص، والتفلُّج، ووَصل الشّعر؛ لأجل هذه العِلّة التي هي تغيير خَلْق الله، فإن كانت الغاية من تركيب الأظافر مُجرّد التزيُّن كان ذلك من تغيير خلق الله المُحرَّم الذي نهت عنه الشريعة الإسلاميّة في العديد من النّصوص، ومن تلك النّصوص ما رواه ابن مسعود -رضي الله عنه- حيث قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لعن اللهُ الواشماتِ والمستوشماتِ، والنّامصاتِ والمُتنمِّصاتِ، والمُتفلِّجاتِ للحُسْنِ، المغيِّراتِ خلقَ اللهِ...)،[٤] فينبغي على المرأة المُسلمة الامتثال لأوامر الله تعالى؛ إعمالاً لقوله سُبحانه وتعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ). أمّا دليل النّهي عن تركيب الأظافر؛ لِما فيه من تغييرٍ لخلق الله قياساً على الوَصل، والوَشم، والتّفلج، فمردّه إلى قول الله -سبحانه وتعالى- في سورة النّساء: (إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا*لَّعَنَهُ اللَّهُ*وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا*وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا)،